اخر الموضوعات


حوادث الطرق فى مصر اخطر من الحروب وعائق رئيسى للتنميه

--------------------------------------------------------------------------------


<object width="640" height="360"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/LJb-oUgSwN8&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/LJb-oUgSwN8&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="360"></embed></object>
http://www.youtube.com/watch?v=6iYkQux_eTI

قطار سرعته 700 كم /ساعه يسير على القضبان العاديه بخلاف القطارات فائقه السرعه التى
تسير بسرعه تعادل ثلثى سرعه الطائره النفاثه

حوادث الطرق فى مصر اخطر من الحروب وعائق رئيسى للتنميه واهدار لارواح المصريين يندرج فيما يعرف بسياسات القتل العام؟ لاءن استمرار تلك الاوضاع يعنى ان هذه سياسات للقتل العمد؟!!

---------------------------------------------------------------------------*-----
فى اليابان والعديد من الدول الاوروبيه بل وفى بلدان اخرى صغيره قطارات تصل سرعتها
الى ما يزيد عن ثلثى سرعه الطائرات النفاثه وفى مصر فاءن القطار يستغرق فى الرحله مابين القاهره واسوان سواء اكان
المكيف التوربينى او الاسبانى او ايا من الانواع بعد رحله عذاب لا تقل عن 15 ساعه لمسافه 800 كيلو ؟!ببساطه شبكه السكه الحديد فى مصر عمرها مائتى عام ؟!ويجب انشاء شبكه مثيله موازيه لها لنقل كم البضائع الهائل الذى تعجز شبكه الطرق العرجاء فى مصر عن استيعابه؟! والامكانات موجوده , لاءنشاء شبكه سكه حديد حديثه وطرق جديده موازيه لشبكه الطرق القديمه ان وجود مثل هذه الشبكه يعنى وصول لبضائع الى اسوان خلال ساعات او العكس انه يعنى انتعاش حركه التجاره مع السودان والدول المجاوره
فليس بعسير انشاء شبكه سكه حديد مستقله لنقل البضائع بها ارصفه لنقل الحاويات مع انشاء 15 ميناء برى بامتداد مصر تمثل نقاط التقاء لتلك الموانىء بالمدن الكبرى
ليس من المتعذر انشاء هيئه تابعه لهيئه السكك الحديديه تتبعهاا سطول من سيارات النقل لنقل الكونتينرات وهنا ستكون المسافه لاقل من مائه كيلو الى داخل المدن وتوابعها ومن السهل تسيير عده قطارات من لاسكندريه لاسوان يوميا بحمولات قدتصل لاكثر من خمسه عشر الف طن للقطار
طن ومضاعفاتها ؟ ان قطارات الشحن البرى تمثل سفن صغيره للشحنلكنها سفنا بريه لاءن حمولتها يمكن ان تماثل حموله سفينه صغيره فضلا عن ن تكلفه النقل بالسكك الحديديه
تنافس تكلفه النقل البحرى من حيث انخفاض تكلفتها بل هى اسرع كثيرا ولكن لننظر لحال النقل بالسكك الحديديه قد يستغرق نقل شحنه من اسوان لد الى الاسكندريه او العكس شهر او بضعه اشهر فقطار البضائع يتم تخزينه لحين وجود مسارات خاليه وحتى لقشاش وهو ما يطلق على\ قطارات الضواحى البطيئه تكون له الاولويه عن قطارات البضائع, فماذا لو نظرنا الى
نققل البضائع عبر السكك الحديديه بنظره اقتصاديه شامله انها وبحق قطارات للتنميه
اما يكفى مصرنا خسائر ودعما مستمرا للقطارات السياحيه الخاليه
ان خطوط السكك الحديديه فى كل العالم تربح وتحافظ على مستويات تشغيل مرتفعه من خلال قيامها بنقل البضائع
فحتى لو كانت تلك الشبكه سيتم دعمها فى البدايه فاءنها ستحقق مردودا اقتصاديا فائقا فقط لنتعامل معه كموانئ للشحن بالمعنى الحقيقى فيتم تجهيزها بارصفه للتخزين واوناش لنقل الحاويات ومواعيد يوميه منتظمه بل ومن الممكن تصميم نوعيه جديده من الحاويات تتناسب حموله واطوال شاسيهات السيارات النثف نقل ذات الشاسيه الطويل
بل ان كثير من خطوط النقل فى العالم بالسكك الحديديه فى الولايات المتحده واوروباتقوم بشحن مقطورات لشاحن والشاحنات الكبيره بعربات القطاراتالاااااا بواسطه
عربات النقل بالقطارات لتقوم بالتحرك لوجهتها النهائيه عند محطات الوصول فقطار الشحن يمكنه قطر مئتين عربه يصل وزن العربه الى مائه طن اى اننا نتحدث عن حموله تصل الى عشرين الف طن للقطار او خمسه عشرالف طن اذا افترضنا ان حموله العربه فى المتوسط ستكون خمسه وسبعون طنا
وسبعين طنااى انه يعادل سفينه شحن فاءذا علمنا ان كافه الجهات البحثيه ومعاهد النقل على مستوى العالم تنصح
فى حاله تغيير المسافه بين قضبان السكك الحديديه الى 1.425 م بدلا من 1.1 متر فاءنها تنصح فى هذه الحاله باللجؤ الى
القطارات فائقه السرعه بسرعه تصل الى 350 كيلو متر فى الساعه ويمكن لمحطات الفرز الالى لعربات لنقل بالسكك الحديديه
ان تقوم بفرز ثمانيه الاف عربه يوميا بمعنى انه يمكن لمحطتى الى ثلاثه محطات فرز على طول الطريق ان تقوم بفرز
نحو خمسمائه مليون طن سنويا بل وتصل الى سبعمائه مليون طن فسواء تم شحن تلك الشاحنات بعربات القطارات
او تم تصميم كونتينرات اصغر تتناسب مع حموله الشاحنات الصغيره
بوزن لايزيد عن سته اطنان واخرى فى حدود 2 طن بخلاف الحاويات المعتاده عشرين واربعين قدما ليتم شحنها الى اماكن الوصول عبر شاحنات تابعه لهيئه السكك الحديديه او متعاقده معها فهذا وحده سيخفف حركه النقل على الطرق الى حد بعيد فيكفى ان نعلم ان سلعه مثل الاسمنت او الاسمده يتعدى حجم انتاجها 50 مليون طنا يتم نقلها على الطرق عده مرات كخامات للاءنتاج تذهب لتلك المصانع بنسبه لاتقل عن 30% برغم قرب مصانع لاسمنت مثلا من المحاجر الا ان هناك العديد والعديد من السلع الاخرى سواء اكانت منتجات بتروليه او سلعا وسيطه او مواد تعبئه وتغليف او حتى قطع غيار وغيرها
ثم نقلها بعد ذلك اما للتصدير عبر المونئ الرئيسيه او للوكلاء والموزعين ثم نقلها بعد ذلك للتجار ومنهم للمستخدم النهائى معنى ذلك ان سلعتين مثل الاسمنت والاسمده يصل حجم الانتاج الذى يتم نقله سنويا عبر الطرق المصريه ما لا يقل عن مائتى مليون طنا سنويا بل وقد يصل لضعف ذلك الرقم اى بمعدل يزيد عن 8 مليون شحنه باستخدام سيارات النقل الثقيل وقد تصل لضعف هذا الرقم فى سلعتين فقط بمعنى انه يتم شحن 20 الى 50 الف شحنه على الطرق يوميا باستخدام يوميا من شاحنات النقل الثقيل من سلعتين فقط هما الاسمنت والاسمده فاءذا اضفنا اليها الحاصلات الزراعيه والمواد الغذائيه والسلع المصنعه وغيرها لعلمنا مدى الماساه التى تعيشها الطرق المصري
فيكفى ان نعلم ان سياره النقل الواحده تضطر للقيام بعده رحلات يوميا مما يمثل ضغط ا عليها فتعمل تلك السيارات 24 ساعه يوميا وياليت يعمل سائقين على السياره يعمل كل منهم لاءثنتى عشره ساعه يوميا لكن نفس السائق يضطر لمواصله الليل بالنهار لتحقيق مزيدا من الدخل وكذلك اصحاب السيارات لا يعنيهم سلامه الطريق او السائق جريا وراء المزيد من الارباح فاءذا علمنا ان الطرق السريعه يصل طولها لنحو 2500كيلو متر
هما الطريقين الزراعى والصحراوى الذين يتجملان نحو 99 % من حركه النقل فى مصر فى ظل الغياب شبه الكامل والغير مبرر للنقل النهرى والسكك الحديديه, لذلك فاءن هذا الاقتراح حيوى وحتمى
انه يعنى المزيد من الامان لملايين المصريين من شبح حوادث الطرق التى باتت اكثر ضراوه من اى حرب معروفه لاءن حوادث الطرق فى مصر ببساطه تعادل مايزيد عن خسائر مائه الف غاره جويه واجتياح شامل لجيوش منظمه لن يؤدى لاصابه ووفاه 254 الف مواطن كما حدث فى العام الماضى حيث

أكدت إحصائية صادرة عن قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة في وزارة الصحة
المصرية أن نسبة الحوادث في البلاد وصلت إلى 25 ضعفاً عن المعدلات
العالمية ما يجعل مصر من أكثر دول العالم التي تشهد حوادث طرق منذ عام
1992. وأشارت الإحصائية إلى أن عام 2007 شهد ما يزيد على 73 ألف حادث على
الطرق المصرية بلغ عدد ضحاياها من القتلى والمصابين 245 ألف شخص وأن
حوادث الطرق في مصر هي السبب الأول لوفاة الفئة العمرية ما بين 5 إلى 25
سنة، مضيفة أنه بحلول عام 2020 ستكون الحوادث المرورية السبب الثالث
للوفاة على مستوى العالم خاصة في مصر
.
أرجعت إحصائية وزارة الصحة أهم أسباب تفاقم مشكلة الحوادث المرورية إلى
أن 54 في المئة من الطرق غير ممهد وأن 46 في المئة تعاني من الازدحام
الشديد وهو ما يؤكد ضرورة إيجاد حلول عاجلة وسريعة لهذه المشكلة لوقف
نزيف الطرق التي تتسبب في خسائر سنوية تزيد عن بليون جنيه, لقد كانت
خسائر حروب مصر منذ48 الى 73 ما يعادل مائه الف شهيد ومصاب؟ لماذا لم يتم
انشاء خطوط سكك حديديه والشبكه لموجوده الان منشاه منذ عام1820 منذ ايام
محمد على وشبكه الطرق تقل عن 7الاف كيلو متر وهى طرق غير مزدوجه بنسبه
تزيد عن 90%منها؟, لم يتم تخصيص حارات او طرق خاصه بالنقل الثقيل والذى
هو سبب 49%من حوادث الطرق وكذلك لا يتم تخصيص مواعيد ليليه لها او حتى مواعيد فى
غير اوقات الذروه؟ ولا يوجد نقل نهرى؟! فى الوقت الذى زادت فيه نسبه نقل
البضائع وخاصه شديده التلوث مثل الاسمنت والاسمده والبتروكيماويات التى تم اغلاقها فى فى اوروبا وامريكا منذ منتصف الثمانينات لخطورتها على الصحه العامه والبيئه والتى اصبحت مصر من اكبر منتجيها على مستوى العالم وخاصه الاسمنت وكذلك الصناعات
كثيفه استخدام الطاقه مثل الحديد والالومنيوم... والتى اصبحت مصر مستقطبه
لها هى الاخرى بعد ان اصبحت الصناعات الاكثر تلوثا ممنوعه فى اوروبا والولايات
المتحده واصبح انتاج الصناعات الكثيفه استخدام
الطاقه غير اقتصادى هناك وخاصه مع ارتفاع تكلفه العماله والنقل فتم تصدير
كل هذه الصناعات لوطننا المفدى الذىاصبح اكبر منتج اسمنت فى العالم ومن
اكبر مصدرى الاسمده ؟ ولا عزاء لصحه المواطنين ولا حياتهم ولا اموالهم
تصوروا بندعم الطاقه للمشروعات دى فى مصر بنحو70 مليار فى موازنه 2009 مع
ان الصناعات دى اتخصخصت واشتراها اجانب او على الاقل صناعات احتكاريه ؟واسعار مبيعاتها فى مصر اغلى من الاسعار العالميه برغم دعم الطاقه والخامات شبه المجانيه والتى هى خامات نادره ايضا؟!
 موضوعات ذات صله

روسيا تدخل نادىالقطار ات السرعه الفائقه بتكلفه تقترب من 7 مليار جنيه مصرى

دخلت روسيا نادى القطارات فائقه السرعه بتكلفه لا تتعدى مليار و400 الف دولار
امريكى انفقت نحو 500 مليون دولار لتحسين خطوط السكك الحديديه بها ونحو تسعمائه
مليون دولار امريكى لشراء8 قطارات فائقه السرعه من شركه سيمنز الالمانيه
اصبحت الرحله التى تستغرق 5 ساعات بالطائره تستغرف اقل من اربعه ساعات بالقطار
تصوروا اخوانىتكلفه لا تزيد عن 7.5 مليار جنيه تنفق على عده سنوات
تعادل تقريبا الانفاق على توشكى التى تم اهداء معظمه لشركات عربيه مقابل عقود ملكيه
بينما للمصريين يتم تاجيرها بستمائه جنيه مصرى سنويا يتم تمليكها لشركات عربيه بسعر خمسون جنيها للفدان وبرغم انه يمكن استردادها من تلك الشركات لعدم قيمها بايه زراعه لاكثر من 97% منها
بالمئه من الارض التى هى اخصب اراضى توشكى وحرم منها المصريين
فلماذا على الاقل لا تخير الشركه خلال مهله سنتين بين استصلاح وزراعه كامل المساحه
او سحب التخصيص او تمليكها بسعر التكلفه 15 الف جنيه للفدان باسعار التسعينات
او المعامله بالاءيجار اسوه بالشركات المصريه؟؟
هذه لتكلفه كانت تكفى لتقليل نسبه الحوادث لاقصى درجه ممكنه واحداث طفره تنمويه هائله بمصرنا الحبيبه
اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا هذا السفه الحكومى لا مبرر له ام ان فى الامر صفقات سريه
سريه تتم فى الخفاء تتيح اهداء المليارات من اموال شعبنا الفقير للمليارديرات العرب
القطارات فائقه السرعه اصبحت ضروره حتميه واقتصاديه فى مصر
تكلفتها لا تزيد عن ربع تكلفه الدعم السنوى للطاقه لبعض الشركات التى اصبحت خاصه ومتهمه بالاحتكار وتبيع فى الاسواق المصريه باسعار تزيد عن الاسعار العالميه
حتى رأينا الرئيس الاءيطالى يتدخل شخصيا لتحظى بلاده بشرف امتلاك احدى هذه الشركات
الكثيفه استخدام الطاقه والملوثه للبيئه حيث ان تلك الصناعه من الصناعات الاكثر تلويثا للبيئه
والممنوعه فى اوروبا والولايات المتحده منذ منتصف الثمانينات وتتعرض لقيود ورقابه صارمه
تمنع انشاءها فضلا عن عدم استمرار الشركات القائمه منها يتدخل الرئيس الاءيطلى
لتنال بلاده شرف تملك واحده من تلك الشركات فى مصر طبعا
ولما لا والطاقه مدعمه يدفع قيمتها الشعب المصرى الفقير من قوته ومن حصيله الضرائب التى
التى هى ضرائب استهلاك فى اغلبها
والاسواق احتكاريه واسعار البيع تزيد عن الاسعار العالميه
ويتم التسامح مع اقصى معدلات التلوث التى يتم رفضها فى اكثر دول العالم تخلفا
فضلا عن التواجد فى قلب الكتله السكنيه باراضى يتم بيعها بعشرات المليارات بعد ذلك
لصالح تلك الشركات اذا تم نقلها خارج الكتله السكنيه مع تعويضهم باراضى بديله
مجانيه او باسعار شبه مجانيه فلماذا لا يتدخل رؤساء العالم لنيل قطعه من التورته المجانيه
ولا عجب ان تتنافس على ذلك عده دول من كبريات الدول الصناعيه
ذات التاريخ الاءستعمارى المجيد ولا تتعجب ان فوجئت بان اغلب صناعات الاسمنت
والاسمده اصبحت اجنبيه بعد ان انشئها لقطاع العام فى الستينات
وتحمل الشعب المصرى اعباء اقصى معدلات تلوث ممكن جعلت من مناطق حلوان والمعادى وغيرها والتى كانت مناطق استشفاء سابقا بؤره من اكثر بؤر التلوث فى العالم
ناهيك عن اصابه اغلب سكانها بامراض تنفسيه اخطرها التحجر الرئوى الذى ينتهى الى الوفاه نتيجه لتراكم ذرات الاسمنت داخل الرئه حتى تسدها
تماما فيموت صاحبها غرقا فى الاسمنت
هذه حقيقه اخرى لا يعلمها الكثيرون بالتاكيد يموت المصريين بدون علاج
وبدون تعويض عادل بينما يجنى عائد تلك الصناعات شركات اجنبيه برغم انه لم تكن هناك اى حاجه لبيع هذه الشركات لكن حكومتنا ال
عبقريه قامت باءبتداع مذاهب جديده فى الاءقتصاد والاداره فهى تبيع الشركات الرابحه
فهى تبيع الشركت الرابحه حسب زعمها لتوفق اوضاع الشركات الخاسره
وتتمكن من بيعها او تقوم بتوزيعها على الشعب بعد ان قامت ببيع الشركات
الرابحه التى تتمتع بمزايا احتكاريه بطبيعتها بل وبمزايا غير متاحه باغلب دول العالم
من عماله رخيصه والسماح باقصى معدلات التلوث وعدم وجود اى تعويض للضحايا
او المساهمه فى تحمل تكلفه علاجهم ودعم غير محدود للطاقه ومنح وهبات مجانيه
فى اراضى على الطرق الرئيسيه وبمساحات هائله كهبات مجانيه وبالقرب من الكتل السكنيه الرئيسيه فضلا عن توفير خامت باسعار شبه اا
مجانيه وهذا لن يجدوه سوى فى بلد واحد وهو مصر
[وكما اقول دائما عمار يا مصر دائما خيرك لغيرك واهلك يفنوا فى سبيلك يزرعو مجد ك و يحصده غيرك
وعجبى


ولتقراوا مقال فى الهيرالد تريبيون
عن قيام روسيا بالتعاقد على قطارات فائقه السرعه وبتكلفه يخصصها اى وزير لدينا فى اى خطه يراها
ولن يكلفه الامر شيئا سوى حديث لاءى قناه تلفزيونيه للدفاع عن المشروع او للتنصل من مسئوليته ودائما مجلس الشعب لدينا موفاقون على الاءنتقال لجدول الاعمال وانا حقيقه والله لا افهم حقيقه هذه لاعمال التى يترك المجلس الموقر اهم القضيا المصيريه لبلدنا الحبيب وينتقل اليها
الا ان تكون اعمالهم الخاصه او جدول اعمال الدورى والكاس

بمساعدة سيمنز الألمانية وبقيمة 926 مليون دولار
روسيا تكتسب عضوية نادي القطارات فائقة السرعة
حجم الخط |

صورة 1 من 1


ارشيفية ©محطة قطارات في روسيا التي تسعى لدخول نادي القطارات فائقة السرعة
آخر تحديث: الجمعة 02 أكتوبر 2009 الساعة 12:08am بتوقيت الإمارات
محمد عبد الرحيم

أصبحت روسيا متخلفة بشكل خطير في مجال السكك الحديدية، رغم أن الاتحاد السوفيتي السابق كان يعتمد بشدة على القطارات في نقل الركاب والبضائع؛ وتعتبر روسيا حالياً مسألة اللحاق باليابان وأوروبا في تبني السكك الحديدية الفائقة السرعة أمراً يتعلق بالأمن القومي بالرغم من أن الولايات المتحدة - العدو التقليدي في فترة الحرب الباردة - ما زالت متخلفة أيضاً في هذا المجال.

وكان البرنامج السوفييتي الخاص بالسكك الحديدية الفائقة السرعة قد تمخض عن قطار رمادي اللون يفتقد إلى الجودة والأناقة يسير بسرعة لا تتعدى 230 كيلومتراً في الساعة (حوالي 140 ميلاً في الساعة) أطلق عليه اسم «سوكول» أي الصقر باللغة الروسية، وبمجرد انهيار الاتحاد السوفييتي استحكمت الأزمة الاقتصادية مما أدى في نهاية المطاف إلى إلغاء العمل ببرنامج قطار سوكول.

ولكن وبعد 20 عاماً من انهيار الاتحاد السوفييتي وإنهاء العمل بقطار سوكول يبدو أن الأبواب قد انفتحت أمام شركة سيمنز عملاقة الهندسة الألمانية حيث أصبح من المقرر أن تنطلق في ديسمبر المقبل أول القطارات التي قامت بتصميمها الشركة والمهيئة للعمل في مواسم الشتاء الروسي ما بين مدينتي سان بطرسبرج وموسكو في رحلة تبلغ مسافتها 641 كيلومتراً.





ولكن الغريب أن الألمان لا يستهدفون روسيا فقط بتكنولوجيا القطار الذي أطلق عليه اسم سابسان أو «صقر الباز» بل أيضاً الولايات المتحدة الأميركية آخر الدول المتخلفة في مجال القطارات الفائقة السرعة، فلسنوات عديدة ظل الأميركيون يتحدثون عن الدخول إلى عصر القطارات الفائقة السرعة إلا أن خدمة القطارات الوطنية في الولايات المتحدة ظلت تعاني من عجوزات في الميزانية ولا يوجد سوى قطار واحد فقط يدعي «اسيلا» يسير رحلات ما بين بوسطن ونيويورك وواشنطن ولكنه يعتبر بالكاد قطاراً فائق السرعة بالمفهوم الأوروبي.

وتعتبر شركة سيمنز إحدى أربع شركات مصنعة للقطارات الفائقة السرعة، والتي لا تتواجد أي منها في الولايات المتحدة، ولكنها تأمل بالطبع في الاستفادة في نهاية المطاف من برنامج القطارات السريعة بقيمة 13 مليار دولار لفترة خمس سنوات والذي أجازه الكونجرس الأميركي في أبريل الماضي كجزء من خطة التحفيز الاقتصادي.

وذكر التنفيذيون في شركة سيمنز أنهم يرغبون في عرض الموديل المرشح للعمل في الخط الحديدي العالي السرعة المقترح لكي يربط ما بين مدينتي سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس والمقرر افتتاحه في عام 2020، إلا أن من المؤكد أن شركة سيمنز سوف تواجه منافسة حادة من شركات الستوم مصنعة قطارات tgv الفرنسية وشركة بومباردير الكندية إلى جانب شركة هيتاشي مصنعة قطار الطلقة الياباني.

وفي روسيا فقد استغرق الأمر عقداً من الزمان من الشد والجذب قبل أن تنجح سيمنز في توقيع الصفقة مع مؤسسة السكك الحديدية الروسية في عام 2006 وسط انفراج في العلاقات بين ألمانيا وروسيا، ويقول فيلادمير زينر كبير المهندسين في المؤسسة الروسية للسكك الحديدية «لقد أصبحنا الآن ننافس شركات الطيران بعد أن أضحت الرحلة ما بين مركز مدينة موسكو إلى مدينة بطرسبيرج تستغرق 3 ساعات و45 دقيقة فقط»، علماً بأن متوسط الرحلة بالطائرة ما بين المدينتين تستغرق خمس ساعات كاملة بما فيها زمن الرحلة إلى المطار والوقت المستغرق في عمليات التفتيش والإجراءات الأمنية في المطار.

ومن أجل تحقيق ذلك فقد أنفقت المؤسسة الروسية 485 مليون دولار في أعمال تحسين وترقية المسارات الحديدية ومبلغاً آخر بقيمة 926 مليون دولار مقابل ثمانية قطارات من نوع سابسان واتفاقية للخدمة لفترة 30 عاماً بسعر الصرف الحالي للدولار مقابل الروبل.

وكانت شركة سيمنز قد أجرت أول اختبار لهذه القطارات في مارس الماضي حيث حقق القطار الروسي الجديد سرعة قياسية بلغت 280 كيلومتراً في الساعة، وبذلك فقد تمكنت روسيا أخيراً من الانضمام إلى نادي الدول التي تسير القطارات الفائقة السرعة الذي يضم اليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وإسبانيا وتايوان وكوريا الجنوبية والصين التي لحقت بالمجموعة في عام 2007.

عن «انترناشونال هيرالد تريبيون»

  قطارات شحن فائقه السرعه لم تعد حلما ولكن واقع ما احوجنا اليه

احد القطارات فائقه السرعه فى اليابان

<object width="640" height="360"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/hjdxC11lrds&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/hjdxC11lrds&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="360"></embed></object>

احد القطارات فائقه السرعه فى المانيا

<object width="640" height="360"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/hjdxC11lrds&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3"></param><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowScriptAccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/hjdxC11lrds&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3" type="application/x-shockwave-flash" allowfullscreen="true" allowScriptAccess="always" width="640" height="360"></embed></object>

فرنسا تخطط لإنتاج قطارات شحن فائقة السرعة
باريس: قنا
تخطط فرنسا لإنتاج قطارات شحن فائقة السرعة في مشروع تتراوح كلفته بين (5 و7 مليارات) يورو.
وذكرت صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية اليوم أن خطة بناء خطوط سكك حديدية سريعة مخصصة للشحن فقط تشمل أيضا نقل الشاحنات على متن القطارات ، كما يحدث الآن على خط لوكسمبورج بربنيان.
وبالإضافة إلى ذلك سيتم تعديل نظام الموانئ ، بحيث يتم الشحن مباشرة من السفن إلى قطارات الشحن مثلما الحال في ميناء روتردام الهولندي.
وكانت هيئة السكك الحديدية قد سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري خسائر تقدر بنحو (نصف مليار) يورو أغلبها يرجع إلى قطاع الشحن بالقطارات..وفي الوقت الذي يمثل فيه الشحن بالقطارات في فرنسا نسبة 6%من قيمة المبيعات ، إلا أنه تسبب وحده خلال النصف الأول من العام في خسائر تقدر بنحو (496 مليون) يورو.
وبلغ حجم المساعدات الحكومية للهيئة منذ عام 2003 نحو(3.5 مليار) يورو لم يخصص منها أي مبالغ لتطوير قطاع الشحن.


والصين تسعى لانتاج اسرع قطار في العالم

تنوي الصين انتاج اسرع قطار في العالم وتسييره على خط جديد يربط العاصمة بكين بميناء شنغهاي المركز المالي للبلاد. وقال وزير السكك الحديد الصيني إن بمقدور القطار الجديد بلوغ سرعة قصوى تتجاوز الـ 380 كيلومترا في الساعة. وسيكون من شأن القطار الجديد ان يقطع زمن الرحلات الحالية بين المدينتين - والتي تبلغ حاليا عشر ساعات - الى النصف. ومن المقرر ان يصبح المشروع جاهزا للعمل في غضون اربع سنوات.

"امتلاك ناصية التكنولوجيا"
وكانت الصين قد قالت في الماضي إنها ستسير قطارات تبلغ سرعتها 350 كيلومترا في الساعة على خط بكين-شنغهاي، وهي نفس السرعة التي تتمكن من بلوغها القطارات التي تسير على الخط الذي دشن حديثا بين بكين وميناء تيانجين. وكانت هذه القطارات قد اختزلت زمن الرحلة بين بكين وتيانجين من ساعتين الى 30 دقيقة فقط. وقال زانغ شوغانغ نائب رئيس مهندسي وزارة السكك الحديد إن الصين قد تمكنت من اتقان التقنية الضرورية لانتاج هذه القطارات فائقة السرعة.
ونقلت صحيفة الصين اليومية عن المهندس زانغ قوله: "من الممكن ان نتمكن من انتاج القطارات ذات الـ 380 كيلومترا في الساعة خلال سنتين اثنتين، نقوم بعدها باستخدام هذه القطارات على خط بكين-شنغهاي السريع."

استثمار
يذكر ان الصين تستثمر اموالا هائلة في البنية التحتية لشبكتها الحديدية نوعا وكما، حيث تقوم بتحديث الشبكة الحالية اضافة الى قيامها بتشييد خطوط جديدة كالخط الذي يربط بكين بلاسا مركز اقليم التبت الصيني. يذكر ان قطار شينكانسين (الطلقة) الياباني وقطار (ICE) الذي تنتجه شركة سيمنز الالمانية تتجاوز سرعتهما الـ 300 كيلومترا في الساعة، بينما يقول اليابانيون إن نموذجا جديدا من قطارهم يستطيع بلوغ سرعة 360 كيلومترا في الساعة.

ومن الجدير بالذكر ان قطار (ماجليف) المغنطيسي العامل بين مركز شنغهاي ومطارها تصل سرعته الى 430 كيلومترا في الساعة، ولكن لا تعتبر هذا القطار قطارا اعتياديا ولا تأخذ سرعته في الحسبان لأنه يحوم فوق سكته باستخدام المجال المغنطيسي.


تركيا والقطارات فائقه السرعه

تركيا تعتزم استثمار 12 مليار دولار لإقامة شبكة قطارات فائقة السرعة
2/11/2010 2:51 am


القدس العربى - قال مسؤول بهيئة السكك الحديدية التركية يوم الاربعاء إن تركيا تعتزم استثمار نحو 12 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في بناء شبكة قطارات فائقة السرعة وتحويل المزيد من حركة المرور إلى السكك الحديدية.

وقال معمر قنطرجي عضو مجلس إدارة توفاشاس وهي وحدة انتاج العربات التابعة لهيئة السكك الحديدية إن القطارات تنقل حاليا حاليا ثلاثة بالمئة من الركاب وخمسة بالمئة من البضائع في تركيا.

وأبلغ قنطرجي مؤتمرا صحافيا في اسطنبول توجد إرادة سياسية لتغيير هذه الصورة السلبية بنهج متعدد الأوجه يشمل قطارات فائقة السرعة وتحديث الشبكة الحالية وشراء قاطرات جديدة أو تزويدها بالطاقة الكهربائية.

واضاف قائلا يتطلب ارتفاع السكان والنمو الاقتصادي والطلب المتنامي على نقل البضائع تغييرا في نظام النقل.

وافتتحت تركيا أول سكك حديدية لقطارات فائقة السرعة في آذار/مارس وهو خط مزدوج يعمل بالكهرباء بتكلفة قدرها أربعة مليارات دولار ويربط العاصمة أنقرة بمدنية اسكيشهير التي تقع في غرب البلاد.

وقال قنطرجي إن خطا جديدا لقطارات فائقة السرعة يربط بين اسكيشهير واسطنبول بدأ بناءه بعد أن فاز كونسرتيوم صيني بمناقصة لبناء هذا الخط. واضاف أنه منذ افتتاح خط القطارات الفائقة السرعة قفزت اعداد المسافرين بين أنقرة واسطنبول نحو 40 بالمئة شهريا.

ويسير القطار الذي يربط بين أنقرة واسكيشهير بسرعة قصوى قدرها 250 كيلومتر في الساعة في رحلة يبلغ طولها 245 كيلومتر.

وقال قنطرجي من المقرر إقامة مشروعات خطوط لقطارات فائقة السرعة بطول اجمالي يبلغ 2297 كيلومترا.

ويبلغ حجم هذه الاستثمارات 10.4 مليار دولار. وتابع قائلا بالاضافة إلى ذلك سيكون هناك 74 عربة فائقة السرعة ولذلك فإن من المتوقع أن تبلغ استثمارات القطارات الفائقة السرعة حوالي 12 مليار دولار بحلول نهاية 2010.

وأبلغ قنطرجي المؤتمر إن من المقرر افتتاح خط حديدي للقطارات الفائقة السرعة تسير بسرعة تبلغ 212 كيلومترا وتبلغ تكلفتها 750 مليون دولار ويربط بين أنقرة وقونية هذا العام. واضاف أن تركيا تبني ايضا خطا اخر لقطارات فائقة السرعة بتكلفة 1.6 مليار دولار يربط بين أنقرة وسيفاس الواقعة على بعد 480 كيلومترا إلي الشرق.






























افتراضي قطار الحج السريع بين مكه وجده والمدينه



مشــروع قطــار الحرميـن السـريع



نبذة عن المشروع

يمثل مشروع قطار الحرمين السريع أحد العناصر الهامة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة المقر من المجلس الاقتصادي الأعلى بموجب القرار رقم 3/23 وتاريخ 23/3/1423هـ والذي تضمن أن يتم تنفيذه بطريقة البناء والتشغيل والإعادة (bot) بمشاركة القطاع الخاص. .

تغيير طريقة تنفيذ المشروع

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تعالى على تغيير أسلوب تنفيذ هذا المشروع بحيث يتم تنفيذه كمشروع حكومي بتمويل من الصناديق المتخصصة، ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم (43) وتاريخ 17/2/1431هـ القاضي بقيام صندوق الاستثمارات العامة بإبرام عقود الخدمات والأعمال لمشروع قطار الحرمين السريع على أساس قرض حسن من الموارد المالية للصندوق، وعلى أن يعوض من إعتمادات الميزانية العامة للدولة في السنوات القادمة.

أهمية المشروع

يعتبر مشروع قطار الحرمين السريع ضرورة ملحة في الوقت الحاضر لعدة اعتبارات من أهمها تنامي عدد الحجاج والمعتمرين عاما بعد عام فضلاً عن المعتمرين والزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر السنة. وفي مواسم العطل والإجازات.

آثـار ومزايـا المشـروع


تخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك محافظة جدة.


الراحة والأمان والسرعة الذي يوفرها السفر بالقطارات.


تقليل التلوث الناتج عن عوادم السيارات.


مكونـات مشـروع قطـار الحرميـن


إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة مروراً بمدينة جدة والمدينة المنورة بطول يزيد 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.


توفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.


إنشاء خمس محطات ركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.


صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.


مراحــل المشـــروع


المرحلة الأولى:

تتمثل أعمال المرحلة الأولى من المشروع في الأعمال المدنية ومحطات الركاب وقد تم تجزئة هذه المرحلة إلى جزئين:

الجزء الأول :

يتمثل في الأعمال المدنية للخط مثل أعمال الردميات والجسور والعبارات للخط أو الطرق المتقاطعة معه.

تمت الموافقة على تأهيل أربعة ائتلافات لتنفيذ الأعمال المدنية (المرحلة الأولى -الجزء الأول ) من المشروع هي :


ائتلاف الراجحي.

ائتلاف مجموعة بن لادن السعودية.
ائتلاف سعودي أوجيه المحدودة.
الائتلاف السعودي الياباني.
الجزء الثاني :
تصميم وبناء محطات للركاب في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ.

تمت الموافقة على تأهيل ثمانية ائتلافات لبناء المحطات (المرحلة الأولى -الجزء الثاني ) من المشروع هي:


ائتلاف مجموعة بن لادن السعودية.

ائتلاف شركة المباني المحودة.
ائتلاف شركة اليمامة للتجارة والمقاولات.
ائتلاف كريغك فريسانيت السعودية (الصفوة الصيني) سابقاً.
ائتلاف شركة سعودي أوجيه المحدودة.
ائتلاف شركة العراب للتجارة والمقاولات.
ائتلاف شركة نسمة للمقاولات.
ائتلاف أزميل وشركة الخطوط الحديدية الصينية رقم (17).
المرحلة الثانية :
تتمثل أعمال المرحلة الثانية في استكمال أعمال البنى العلوية شاملة توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الاشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب ومعدات الصيانة، كما تشمل تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد.

تمت الموافقة على تأهيل خمسة ائتلافات للمنافسة على تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من المشروع هي :


ائتلاف الراجحي

ائتلاف مجموعة بن لادن
ائتلاف بدر
ائتلاف الشعلة
ائتلاف csr الصيني
الأعمال التي تم انجازها لمشروع قطار الحرمين السريع

ترسية الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين

تم ترسية الأعمال المدنية لمشروع قطار الحرمين السريع على ائتلاف الراجحي بقيمة (6.785.831.152 ) ريالاً في شهر صفر 1430 هـ (فبراير 2009) وتم توقيع العقد في يوم الأربعاء 7 ربيع الأول 1430هـ الموافق 4 مارس 2009م.

ترسية عقد الاشراف على المشروع

تم ترسية أعمال الإشراف على مشروع قطار الحرمين السريع على شركة دار الهندسة بالتضامن مع شركة جيتنسا الاسبانية بمبلغ قدره (360,049,387) ريال.

ترسية منافسة تصميم محطات الركاب

تم ترسية منافسة تصميم محطات الركاب على شركة فوستر وشركاهم بقيمة (142,000,000) ريال في شهر ربيع الأول 1430هـ، وقام الاستشاري المصمم فور توقيع العقد بالعمل على انجاز التفاصيل التصميمية للمحطات والانتهاء منها وتسليمها خلال الربع الأول 2010م إن شاء الله.

ترسية عقد إدارة مشروع قطار الحرمين السريع

تم ترسية إدارة مشروع قطار الحرمين السريع بقيمة (89.849.250) ريال في شهر ذو الحجة 1430هـ مع شركة سكوت ويلسون المحدودة وذلك لمدة (55) شهر ويتلخص عمل الاستشاري في إدارة مشروع قطار الحرمين السريع وتقديم الخدمات والقوى البشرية والمواد اللازمة وإعداد وإنجاز العمل.

استلام عروض أعمال المرحلة الثانية من المشروع

تم تسليم وثائق طلب العروض للائتلاف المؤهلة خلال شهر سبتمبر 2009 وتم اعطائهم مهلة إلى الثالث من يوليو القادم 2010م ، حيث سيتم استلام وفتح عروض أعمال المرحلة الثانية من المشروع ودراستها وتحليلها ومن ثم ترسيتها على الائتلاف الفائز خلال الربع الثالث 2010 إن شاء الله تعالى.

تسليم وثيقة طلب عروض بناء محطات المشروع (المرحلة الأولى -الجزء الثاني )

تم تسليم هذه الوثيقة في 24 فبراير 2010م للائتلافات وتم اعطائهم فترة لتحضير عروضهم الفنية والمالية وتسليمها للمؤسسة في موعد أقصاه 12 يونيو 2010م حيث يتم استلامها وفتحها ودراستها وتحليلها ومن ثم ترسيتها على الائتلاف الفائز خلال الربع الثالث 2010 إن شاء الله تعالى.

‌من المتوقع بمشيئة الله تعالى الانتهاء من كافة الأعمال وبدء التشغيل التجريبي للقطارات في نهاية عام 2012م.


تعليقات